الأخبار

الحكم بتغريم لويزة حنون في قضية “قذف الوزيرة نادية لعبيدي”

قضت الغرفة الجزائية لمجلس قضاء العاصمة، الأربعاء، بتغريم زعيمة حزب العمال لويزة حنون “بمبلغ 30 ألف دينار جزائري” ودفع تعويض مدني “عن ضرر القذف” قدره “مليون دينار جزائري” (مئة مليون سنتيم) لصالح وزيرة الثقافة السابقة نادية لعبيدي.

وكانت المحكمة الابتدائية لسيدي امحمد قد أصدرت في ماي الماضي، حكم ضد حنون يتضمّن “30 ألف دينار كغرامة مالية و2 مليون دينار ( 200 مليون سنتيم) كتعويض لصالح نادية لعبيدي”، قبل أن تستأنف حنون الحكم إلى المجلس.

وبالرجوع الى تفاصيل قضية الحال التي تعود وقائعها الى سنة 2019، بعدما رفعت الوزيرة السابقة للثقافة نادية لعبيدي شكوى أمام عميد قضاة التحقيق بمحكمة سيدي أمحمد ضد لويزة حنون رئيسة حزب العمال بعدما أدلت بتصريحات في مقال صحفي تم نشره في جريدة “ليبرتي” بتاريخ 8 ماي 2015، حيث اتهمت لعبيدي “بتورطها في وقائع فساد بوزارة الثقافة”.

كما كان قد شن نواب حزب العمال حملة قوية في البرلمان، بقيادة لويزة حنون، ضد وزيرة الثقافة واتهموها “بتضارب المصالح” و “منح دعم لمؤسسة إنتاج سينمائية هي من المساهمين فيها”. كما اتهم النواب لعبيدي “بتقديم مبلغ 12 مليار سنتيم لشركة الإنتاج السينمائي بلوتو إنترناشيونال، لأجل إنتاج فيلم بصفتها عضوا بالشركة ولها أسهم فيها”.

وقد انتظرت لعبيدي 2019 للتوجه للقضاء بعد رفع الحصانة البرلمانية عن لويزة حنون ونواب الحزب إثر استقالتهم من البرلمان خلال فترة الحراك الشعبي. فيما تمسكت حنون، أمام قاضي التحقيق، بأنها عندما أدلت بتصريحاتها السابقة ضد لعبيدي، كانت تمتلك الحصانة البرلمانية التي تقيها من المتابعة القضائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى