الأخبارالعالم

ليبيا.. رئيس حكومة الوحدة الوطنية يأمر بدراسة اعتماد اللغة الأمازيغية في المقررات الدراسية

قام رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية ” عبد الحميد الدبيبة ” صباح اليوم السبت بزيارة إلى بلدية زواره يرافقه نائبه ” رمضان بوجناح ” وعدد من الوزراء وبحضور عدد من عمداء بلديات الأمازيغ والمناطق المجاورة لها.

وشدد رئيس الحكومة بعد شكره وتقديره لأهالي المدينة والمدن المجاورة من أبناء الوطن من الأمازيغ لها على حسن الاستقبال، على أنه لا يمكن أن نسمح بالعبث بمصير الشعب وأنتم من تقررون مصير هذا البلد ولا بد من اتحادكم.

مؤكدا أن الأمازيغ جزء لا يتجزأ من أبناء الوطن ومن حقهم المطالبة بدستور يكفل لهم كل الحقوق، وأن أبشع ما قد يتعرض له الإنسان أن يتعرض لطمس هويته وقوة مجتمعنا تكمن في تنوعه.

 وأعلن الدبيبة في كلمته انه سيصدر تعليماته لوزارة التعليم بتسهيل تدريس المناهج بالغة الأمازيغية في كل مدارس ليبيا، ولمصلحة الأحوال المدنية بتسجيل الأسماء الأمازيغية بما لا يتعارض والشريعة الإسلامية.

“الأمازيغ جزء من الشعب”

إلى ذلك، وحول حقوق الأمازيغ قال الدبيبة: “الأمازيغ في بلادنا العزيزة جزء لا يتجزأ من شعبنا ولهم الحق في الحصول على حقوقهم الثقافية واللغوية والمحافظة على هويتهم”.

وأضاف: “من حقهم المطالبة بدستور يكفل لهم كل الحقوق، وأن نمهد لتعليم اللغة الأمازيغية. لا بد أن تدرس هذه اللغة في كل المدارس في ليبيا ويكون لها مكان بين المواد المقررة”.

وللأمازيغ مجلس أعلى، تم انتخابه في 30 أغسطس/ آب 2015، في المناطق التي يقطنها الأمازيغ بالبلاد (مدينة زوارة وضواحيها وبلدات في الجبل الغربي)، ويعتبر ممثلًا لهم.

ووفق بيانات غير رسمية، يمثل أمازيغ جبل نفوسة وزوارة (غرب) نحو 10% من سكان ليبيا، البالغ تعدادهم 6.6 ملايين نسمة (حتى نهاية 2018).

عميد زوارة: نقدم ظرفا مغلقا لتزكيات أهالي البلدية لترشح الدبيبة للرئاسة

قال عميد بلدية زوارة حافظ بن ساسي إنه سيُقدم ظرفًا مغلقًا يتضمن تزكيات من أهالي البلدية لترشيح رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة عبد الحميد الدبيبة للانتخابات الرئاسية.

وأضاف بن ساسي في كلمة خلال زيارة الدبيبة إلى بلدية زوارة، اليوم السبت: “ترشح مجرمي الحرب للانتخابات كارثة، واتجاه خطير، وسنقوم جميعًا شرقًا وغربًا وجنوبًا بصد هذا العدوان الذي فشلوا في تحقيقه سابقًا”.

وتابع: “سنواصل الدفاع عن طرابلس وأهداف ثورة 17 فبراير مهما كلف ذلك من ثمن، ونؤكد للحكومة برئاسة الدبيبة أننا معك دائمًا وأبدًا في سبيل إنقاذ البلاد مما يحاك لها من مخططات”.

واعتبر عميد بلدية زوارة أن “أمازيغ ليبيا يد واحدة مع الحكومة، ونطلب منها حل مشاكل البلديات الأمازيغية، ونحن لا ننسلخ عن كل البلديات الليبية، فنحن جميعًا تحت راية الحكم المحلي”.

وقد اعتبر الدبيبة في كلمته أن نصوص المادة 12 من قانون الانتخابات الذي تمنعه من ترشحه لانتخابات الرئاسية لعدم توقفه عن العمل تعد إقصاء له، قائلا: إن ذلك “سيكلف الكثير والكثير”، متابعا عدم توقفي عن العمل منذ 3 أشهر عملاً بالمادة 12 كشرط للترشح إقصاء والقضاء سيكون له الكلمة في إقصائي من الترشح.

وأضاف أن قانون الانتخابات تم تفصيله سياسيا على مقاس أفراد بعينهم ليحرم الليبيين من تقرير مصيرهم وان التفصيل الذي حدث يزيد من معاناة الليبيين ويحرمهم من مستقبل مريح، موضحا أن القضاء الليبي المستقل لن يسمح بالعبث في أصول التشريع ولن يمرر تشريع انتقائي وسيكون في الموعد لتصحيح المسار لإجراء العملية الانتخابية وفق قانون متفق عليه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى