أهم الأخبارالأخبارحقوق الإنسان

سنتان سجن نافذة في حق الناشط الجمعوي المغترب محند تفركا

قضت محكمة الجنايات الابتدائية لمحكمة الدار البيضاء بمجلس قضاء العاصمة الجزائر، اليوم الثلاثاء، “بسنتين حبس نافذة” مع “50 ألف دينار جزائري كغرامة مالية” في حق الناشط الجمعوي المغترب محند أكلي براش المدعو محند تفركا، بعد أن التمس ممثل النيابة العامة في حقه 15 سنة سجن نافذة.

وجاء هذا الحكم في حق محند تفركا بعد “تبرئته” من التهم المتعلقة بالمادة 87 مكرر من قانون العقوبات عن مزاعم علاقته بحركة الماك المصنفة بالجزائر في قائمة التنظيمات الارهابية، وإدانته بجنحة تهديد الوحدة الوطنية.

وكان قد امر قاضي التحقيق لمحكمة سيدي أمحمد في منتصف نوفمبر المنصرم بوضع المنشط التلفزيوني السابق بقناة “بربر تلفزيون”، محند تفركا رهن الحبس المؤقت بسجن القليعة.

وكشفت اللجنة الوطنية لتحرير المعتقلين ان براش ناشط جمعوي جزائري مقيم بفرنسا حيث ينشط في الحقل الادبي والفني من خلال جمعية “تفركا” اتي اخذ منها اسم شهرته والتي جعل من مقرها الكائن بمونتروي، إحدى ضواحي باريس، مكان التقاء لكل الكتاب والصحفيين والجمعيات.

وأضاف المصدر ان محند دخل الجزائر في زيارة عائلية ليلقى القبض عليه في ميناء الجزائر العاصمة في 27 أفريل 2023 حيث كان متوجهاً إلى مرسيليا. وتم نقله إلى مركز شرطة السحاولة المسؤول عن مكافحة الجريمة المنظمة والعابرة للحدود الوطنية، ليطلق سراحه لاحقًا مع منعه من مغادرة الجزائر. وبعد تقديمه امام النيابة في شهر نوفمبر صدر ضده أمر بالوضع رهن الحبس المؤقت قيد التحقيق.

زر الذهاب إلى الأعلى