العالم

المغرب.. منع ندوة تناقش “واقع الديمقراطية وحقوق الإنسان”

اتهمت مجموعة من الفعاليات السياسية والمدنية والتعليمية بالمغرب كلية الآداب والعلوم الإنسانية لجامعة تطوان، بمنع تنظيم ندوة سياسية حول:”واقع الديمقراطية وحقوق الإنسان بالمغرب” في إطار الأيام الثقافية التي يُنظمها فصيل الطلبة القاعديين التقدميين.

وقالت الهيئات (وهي: فصيل الطلبة القاعديين، الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، حزب “النهج الديمقراطي”، جمعية أطاك، منتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب، فصيل طلبة اليسار التقدمي) في بيان مشرتك لها، “إن إدارة الكلية أقدمت يوم الأربعاء 17 ماي 2023، وبدون سابق إنذار، على إغلاق كل مداخل الكلية منذ الصباح الباكر”.

وأشار البيان أن هذه الخطوة تمت وسط ذهول الطلبة والأساتذة والموظفين، الذين لا علم لهم بهذا التوقف، مقدمة لذلك مبررات واهية وغير منطقية مثل انقطاع التيار الكهربائي.

وأوضحت أنه كان مقررا في نفس اليوم تنظيم ندوة سياسية حول:”واقع الديمقراطية وحقوق الإنسان بالبلاد” بحضور فعاليات مناضلة وازنة، وكانت إدارة الكلية و الرأي العام الطلابي و الوطني، على علم تام ببرنامج الأيام، مما يعني أن محاولة إغلاق الكلية بهذا الشكل هي محاولة يائسة لمنع الندوة عبر إفراغ الكلية من الطلبة وتعليق الدراسة وإغلاق كافة مرافق الكلية (الشؤون الطلابية، المكتبة، قاعة المطالعة، المقصف).

وندد البيان بمحاولة منع الندوة من طرف إدارة الكلية التي ما زالت مستمرة في مسلسل التضييق على حرية العمل النقابي و السياسي داخل الجامعة، وبحرمان الطلبة من حقهم في الولوج للكلية، الشيء الذي ساهم في هدر الزمن البيداغوجي، جراء إغلاق الكلية و توقيف الدراسة دون مبرر، مطالبا باحترام حرمة و استقلالية الجامعة المغربية. وعبر أيضا عن إدانته لسياسة القمع والتضييق التي تشنها الدولة ضد كافة الإطارات النقابية والحقوقية التقدمية والديمقراطية بالبلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى