العالم

القضاء الأمريكي يوجه رسميًا 34 تهمة جنائية للرئيس السابق دونالد ترامب

مثل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب اليوم الثلاثاء أمام محكمة في نيويورك، حيث وجه القضاء له رسمياً 34 تهمة جنائية في قضايا دفع أموال لأشخاص بهدف شراء صمتهم قبل انتخابات 2016 الرئاسية.

وأثار توجيه الاتهامات لترامب، وهي المرة الأولى في التاريخ الأميركي، زوبعة من ردود الفعل، كما تجمع متظاهرون مؤيدون ومعارضون له قرب قاعة محكمة مانهاتن في نيويورك، حيث تم توجيه الاتهامات التي شملت تزوير وثائق ومعلومات حسابات تجارية.

ومنذ أيام يعتبر السياسي الجمهوري الذي لا يزال الرجل الأقوى في الحزب الجمهوري تلك الإجراءات بمثابة “اضطهاد سياسي” يهدف إلى إقصائه عن المشهد الانتخابي، لا سيما وأن المدعى العام ينتمي إلى الحزب الديمقراطي.

تفاصيل التهم

وتم الكشف عن لائحة الاتهام المكونة من 16 صفحة ضد ترامب، الثلاثاء، حيث أصبح أول رئيس أميركي سابق أو في السلطة يتم استدعاؤه بتهم جنائية.

وحملت مقدمة كل من التهم الـ34 عبارة أن ترامب قام “بقصد الاحتيال ونية ارتكاب جريمة أخرى والمساعدة والتستر على ارتكاب جريمة” بإدخال وثائق وقيود حسابات وصكوك مزورة.

وتقول شبكة CNBS إن اللائحة تتحدث عن “مدفوعات مالية سرية لامرأتين قبل الانتخابات الرئاسية لعام 2016”.

وتضيف الشبكة أن ” المدفوعات كانت جزءا من مخطط أوسع لقمع مزاعم المرأتين، نجمة الأفلام الإباحية، ستورمي دانيلز، وعارضة بلاي بوي، كارين ماكدوغال، بأنهما مارستا الجنس مع ترامب، في محاولة لمنع قصصهن من التأثير على فرص ترامب في انتخابات عام 2016″.

وحملت أول وثيقة في لائحة الاتهام تاريخ 14 فبراير 2017، وهي وصل حساب “invoice” من، مارك كوهين، محامي ترامب السابق.

وتعود الوثائق وقيود الحسابات ووصول الاستلام والصكوك الـ34 إلى ” Donald J. Trump

Revocable Trust” أو صندوق ممتلكات دونالد ترامب.

والوثائق والصكوك الـ34 شملت 11 تهمة تتعلق بفواتير من مايكل كوهين، محامي ترامب السابق الذي قادت اعترافاته لتوجيه الاتهام للرئيس السابق.

وتمتد وصولات الحساب هذه من فبراير 2017 إلى ديسمبر من نفس العام.

كما تم توجيه 12 تهمة ادخال معلومات مزورة في سجلات حسابات Donald J. Trump Revocable Trust تمتد لنفس الفترة الزمنية.

ووجهت للرئيس السابق أيضا 11 تهمة ادخال مزور لصكوك في سجلات حسابات Donald J. Trump Revocable Trust تمتد طوال نفس الفترة الزمنية.

وتقول الشبكة إن تسعة من هذه الصكوك تحمل توقيع دونالد ترامب.

وقال ممثلو الادعاء، أيضا وفقا للشبكة، إن شركة نشر مقربة لترامب، أميركان ميديا، دفعت 30 ألف دولار لبواب برج ترامب السابق الذي ادعى أن لديه قصة عن إنجاب ترامب لطفل خارج إطار الزواج.

ودفع ترامب بالبراءة من جميع هذه التهم.

ووفقا للشبكة فإن الدفعات الثلاث كانت جزءا من جهود مزعومة من قبل ترامب وآخرين، من بينهم رئيس AMI آنذاك ديفيد بيكر، ممتدة من أوت 2015 إلى ديسمبر 2017 “لتحديد وشراء ودفن المعلومات السلبية عنه وتعزيز آفاقه الانتخابية”.

وقال المدعي العام لمنطقة مانهاتن، ألفين براغ، في مؤتمر صحفي إن كل البيانات الكاذبة في سجلات الأعمال، والتي تتعلق بالدفع لدانيلز، تم إجراؤها للتستر على جرائم أخرى تتعلق بانتخابات 2016.

وقال إن هذه الجرائم شملت انتهاكات لقانون الانتخابات في ولاية نيويورك وبيانات كاذبة للسلطات الضريبية.

وعادة ما يكون تزوير السجلات التجارية جنحة، ولكن يمكن أن يصبح جناية إذا تم القيام به للتستر على جريمة أخرى، وفقا للشبكة.

وحدد القاضي، خوان مانويل ميرشان، الرابع من ديسمبر المقبل موعدا لجلسة الاستماع الثانية في المحاكمة.

محامي ترامب يتعهّد محاربة الاتّهام “النمطي” و”اليائس” الموجّه لموكله

وتعهد أحد وكلاء الدفاع عن ترامب بمحاربة التهم الـ34 التي تم توجيهها إلى الملياردير الجمهوري. ومن أمام مقر المحكمة في مانهاتن حيث مثل ترامب أمام القاضي، قال المحامي، تود بلانش، “إن توجيه الاتهام بحد ذاته نمطي”، واصفا توجيه الاتهام بأنه عمل “يائس سنحاربه، وسنحاربه بشراسة”.

لكن المدعي العام براغ أكد أن “الكل سواسية أمام القانون”. وأضاف أن القضاء لا يمكن أن يتساهل مع “السلوك الإجرامي الخطير” الذي انتهجه الرئيس السابق.

قاض أمريكي: محاكمة ترامب يمكن أن تبدأ في يناير 2024

أعلن قاضٍ في المحكمة الجنائية في مانهاتن بنيويورك أنّ محاكمة الرئيس السابق دونالد ترامب بالتّهم الـ34 التي وجّهت إليه الثلاثاء يمكن أن تبدأ في جانفي 2024.

وهءا في حين قال وكلاء الدفاع عن الرئيس السابق إنّهم يفضّلون أن تبدأ في ربيع 2024.

المدّعي العام في محاكمة ترامب يتّهم الرئيس السابق بانتهاج سلوك إجرامي خطير

عقد المدعي العام لمحكمة مانهاتن في نيويورك، ألفين براغ، مؤتمراً صحافياً بعد مثول ترامب التاريخي أمام المحكمة اليوم، الثلاثاء، وتوجيه 34 تهمة له، قال الرئيس السابق إنه بريء منها. 

وقال براغ في رد على سؤال عن توقيت القضية “إنه يفتح القضايا عندما تكون جاهزة” وإنه “قام بتحريات جدية وإن القضية كانت جاهزة لتُفتح ففُتحت”، مشيراً إلى التزام الادعاء “بمسؤوليته الجسيمة لضمان مساواة الجميع أمام القانون”. 

وأشار براغ إلى أن مكتبه كان عليه أن يقود هذا الملف ضدّ ترامب بمعزل عن ماضي الرئيس الجمهوري الإشكالي، مضيفاً أن إدراته “لا يمكنها التطبيع مع السلوك الإجرامي”. 

وشدد براغ على أن التهم الموجهة ضد ترامب تعكس الأهمية الجادة للادعاء في نيويورك “لإجراء الأعمال التجارية بطريقة قانونية”، مضيفاً أن “السجلات التجارية الصحيحة والدقيقة مهمة في كل مكان، خصوصاً في مانهاتن، المركز المالي للعالم”. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى